Take a fresh look at your lifestyle.

أنواع الشركات في ألمانيا: كيفية فتح شركة في ألمانيا خطوة بخطوة

تعتبر ألمانيا من أكثر الدول الأوروبية جذباً للاستثمارات الأجنبية. موقعها المركزي وسهولة الوصول إلى أسواق الاتحاد الأوروبي الأخرى وبنيتها التحتية الجيدة والقوى العاملة المؤهلة تأهيلا عاليا يوصي بها للاستثمار في العديد من مجالات الأعمال أحد القطاعات البارزة ، على وجه الخصوص ، هو البحث والتطوير ولكن فرص الاستثمار كثيرة ، لا سيما في مدن مثل برلين.

يتكون تشكيل الشركة في ألمانيا من عدة خطوات أساسية تشير إلى إعداد مستندات الشركة وتسجيلها الفعال لدى السلطات الألمانية. من بين الخطوات الأولية لبدء شركة في ألمانيا ، يمكننا أن نذكر صياغة عقد التأسيس وجميع المستندات الأخرى المطلوبة ، مثل توقيعات العينات ومجموعة من نسخ جوازات السفر والاستمارات الخاصة من مكتب تسجيل الشركة. يجب على المستثمرين التوقيع رسميًا على جزء من المستندات أمام كاتب عدل في ألمانيا.

يشير تكوين الشركة في ألمانيا أيضًا إلى العثور على مكتب مسجل وفتح حساب مصرفي وتوظيف محاسب محلي للشركة. رجال الأعمال المهتمون بتكوين شركة في هذا البلد مدعوون لتجربة أداة تقدير التكلفة ، وهي آلة حاسبة مجانية تعرض متوسط ​​التكلفة لبدء وتشغيل شركة في ألمانيا لفترة أولية مدتها 3 أشهر. علاوة على ذلك ، إذا كنت ترغب في معرفة مقدار الأموال التي يتعين عليك دفعها من حيث ضريبة الشركات ، وضريبة الأرباح ، وضريبة القيمة المضافة ،

أنواع الشركات في ألمانيا

يوضح الجدول أدناه خصائص أنواع كيانات الأعمال الرئيسية في ألمانيا:

نوع الشركةالسمات الرئيسية
الألمانية GMBHيمكن تأسيس شركة GmbH-Private Limited Liability Company في ألمانيا من قبل مستثمر واحد على الأقل برأس مال لا يقل عن 25،000 EUR. يمكن تقديم رأس مال الشركة نقدًا أو عينيًا (في هذه الحالة ، يجب أن تظهر قيمة الأصول على وجه التحديد في النظام الأساسي). إحدى القضايا التي يجب مراعاتها هي أن أسهم شركة GMBH الألمانية لا يمكن نقلها إلى الجمهور أو تسجيلها في سوق الأوراق المالية. اجتماع المساهمين العام هو الاجتماع الذي يضمن إدارة شركة GMBH. يتم اتخاذ قرارات الشركة اليومية من قبل مدير الشركة الذي يتم تعيينه من قبل الاجتماع العام للمساهمين. 
AG- شركة مساهمة ألمانيةيناسب هذا الشركات الكبيرة بسبب إمكانية زيادة رأس المال الأولي من خلال تسجيل الأسهم في سوق الأوراق المالية. تتطلب AG الألمانية رأس مال لا يقل عن 50،000 EUR. الأعضاء مسؤولون فقط عن المبلغ الذي ساهموا به في رأس المال ، تمامًا كما في حالة الشركات المساهمة. يتم ضمان الإدارة من قبل مجلس الإدارة الذي يتم فحصه بشكل دوري من قبل مجلس إشرافي يتكون من ثلاثة أعضاء على الأقل بالنسبة لنوع العمل هذا ، يجب تقييم الحسابات بواسطة مدقق قانوني.
الشراكة الألمانية المحدودة يتكون من نوعين من الشركاء: الشركاء الصامتون الذين يجب عليهم تقديم مساهمة في رأس مال الكيان ولديهم مسؤولية محدودة إلى حد تلك المساهمة والشركاء العموميين الذين لا يقدمون بالضرورة مساهمة في رأس مال الكيان ولكن لديهم مسؤولية غير محدودة عن ديون الكيان ومن يمكنه المطالبة بالأرباح. الشركاء العامون هم أولئك الذين لديهم سلطات اتخاذ القرار في الشراكة الألمانية المحدودة بينما لا يمكن للشركاء الصامتين المشاركة في أي من قرارات الإدارة.
التاجر الوحيديتكون من فرد واحد له أصوله الشخصية الخاصة ولا يحمي من المسؤولية في حالة مواجهة الكيان للإفلاس.
فرعتعتبر الفروع أيضًا طرقًا شائعة لدخول السوق الألمانية ويختارها العديد من المستثمرين الأجانب كخطوة أولى في مسار أعمالهم. الفرع ليس كيانًا قانونيًا ، ولهذا السبب تنتمي أصوله والتزاماته إلى الشركة الأم. يمكنك التواصل مع المتخصصين في تشكيل شركتنا في ألمانيا للحصول على مزيد من التفاصيل فيما يتعلق بخصائص هذه الأنواع من الهياكل.

يمكنك دائمًا الاتصال بمتخصصي تكوين شركتنا في ألمانيا للحصول على مزيد من التفاصيل بشأن مزايا هذه الأنواع من الهياكل.

خطوات تأسيس الشركة في ألمانيا

يتم تضمين جميع القواعد واللوائح المتعلقة بتكوين الشركات الألمانية في قانون الشركة . 

تشمل الخطوات الأولى لتأسيس  الشركة في ألمانيا  التحقق  من اسم الشركة  في غرفة الصناعة والتجارة المحلية ، ثم إعداد النظام الأساسي للشركة وفتح حساب مصرفي. يتم إيداع الحد الأدنى لرأس المال وفقًا لهيكل الأعمال المختار في هذا الحساب. 

أدناه ، نسرد خطوات تكوين الشركة في ألمانيا :

  1. اختر نوع الشركة: يمكن أن تكون شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة مساهمة أو شركة تضامن.
  2. اختر اسم شركة: يجب أن يكون اسم الكيان القانوني الجديد فريدًا ويمكن التحقق من توفره.
  3. تنفيذ صك التشكيل: يتم إجراؤه أمام كاتب عدل في ألمانيا ؛ يقوم المؤسسون أيضًا بإعداد النظام الأساسي.
  4. إيداع رأس المال: تتطلب بعض أشكال الأعمال حدًا أدنى لرأس المال المودع في حساب مصرفي.
  5. تسجيل الشركة: ينتهي التكوين بتسجيل الشركة في السجل التجاري.

يتعين على مؤسسي الشركة التوقيع على طلب التسجيل أمام كاتب العدل. بمجرد تسجيل الشركة ، تدخل مسؤولية المؤسسين حيز التنفيذ.

إجراءات تأسيس الشركة في ألمانيا

و الوثائق التالية لتقديمه إلى التسجيل الألمانية التجاري  من أجل البدء في عملية التسجيل: طلب التسجيل، مقالات موثقة من الجمعيات، وثيقة تبين هيكل مجلس الإدارة، وشهادة تبين أن رأس مال أودع. يجب تقديم المستندات في شكل إلكتروني. يتم تسجيل تسجيل الكيان القانوني الجديد بواسطة السجل التجاري على منصة إلكترونية.

بعد تقديم المستندات ،   يستمر تأسيس الشركة في ألمانيا من خلال التقدم بطلب للحصول على رخصة تجارية من مكتب الأعمال والمعايير المحلي متبوعًا بالتسجيل لدى المكتب الإحصائي (الذي سيرسل استبيانًا يجب ملؤه ببيانات أعمال الشركة ) وفي غرفة الصناعة والتجارة ومكتب العمل. سيصدر مكتب العمل رقم تشغيل مكون من ثمانية أرقام يجب الإبلاغ عنه لأغراض الضمان الاجتماعي. يجب على الكيان بعد ذلك التقدم بطلب للحصول على مكتب التأمين الصحي الفيدرالي. يجب إرسال إشعار إلى مكتب الضرائب الذي يبلغ عن تشكيل كيان تجاري جديد ، مما يؤدي إلى تسجيل ضرائب الشركات وضريبة القيمة المضافة.

بعد تسجيل الشركة ، يمكن للشركة أن تبدأ نشاطها التجاري. ستقوم معظم الشركات الألمانية أيضًا بتعيين موظفين بعد وقت قصير من تأسيسها. يمكن لأصحاب العمل الوصول إلى القوى العاملة المدربة جيدًا ويمكنهم التوظيف إما على مواقع العمل أو من خلال العمل مع وكالات التوظيف. تعتبر عملية الاختيار مهمة حتى يتمكن الموظفون من العثور على المرشحين المناسبين للوظيفة الشاغرة.

يتعين على الشركات الامتثال لقواعد المحاسبة والإيداع والتدقيق المحلية. مبادئ المحاسبة الألمانية المقبولة عمومًا هي المعيار المتبع للأغراض المحاسبية ، إلى جانب معايير التقارير المالية الدولية. يتعين على الشركات المتوسطة والكبيرة الالتزام بملف البيانات المالية السنوية وتقرير الإدارة والوثائق الداعمة الأخرى في غضون ثلاثة أشهر بعد نهاية السنة المالية (والتي يمكن أن تكون أيضًا السنة التقويمية) يجب على هذه الأنواع من الشركات أيضًا تدقيق هذه المستندات.

يمكن لوكلاء تأسيس شركتنا تقديم خدمات التأسيس في أهم المدن والولايات الألمانية ، مثل: برلين وهامبورغ ودريسدن ونورمبرغ وكولن وكولونيا وبافاريا وساكسونيا وهيس. 
 

كيف يمكن أن تكون المعلومات المتعلقة بشركة ما عرضة للتغيير؟

عندما يحتاج رواد الأعمال إلى إجراء تغيير فيما يتعلق بأنشطة التجارة أو الأعمال ، يمكنهم القيام بذلك من خلال نقطة اتصال واحدة. يجب تسجيل التعديلات عندما يغير النشاط التجاري عملياته أو يغير موقع الفرع في ألمانيا. يجب على مالكي الشركة أيضًا إخطار أي تغييرات تنطوي على توسيع الأنشطة التجارية (بالإضافة إلى تغيير الأنشطة الأساسية) ، والتغييرات في أسماء الشركات ، والتغييرات التي تحدث في التسلسل الهرمي الإداري لشركة مسجلة في السجل التجاري ، مثل وكذلك التغييرات في المعلومات المتاحة للجمهور حول مديري الشركة. سيتم تطبيق رسوم على التغييرات المسجلة حديثًا. يمكن لأحد وكلائنا مساعدتك إذا كنت ترغب في إلغاء تسجيل شركة أو التوقف عن أنشطة كيان قانوني.

الاستثمارات الأجنبية في ألمانيا

ألمانيا بلد يرحب بالمستثمرين الأجانب وتدعم الحكومة المبادرات التي تخلق وظائف جديدة. يحدد قانون التجارة الخارجية الشروط الرئيسية التي يمكن لرجال الأعمال الأجانب دخول السوق بموجبها. هناك بعض القيود ، خاصة في مجالات مثل الدفاع وهناك متطلبات للحفاظ على النظام العام. 

يتمتع المستثمرون الأجانب في ألمانيا بنفس الحقوق لفتح شركة ، والتقدم بطلب للحصول على تصاريح وتراخيص خاصة ، والتقدم بطلب للحصول على تصاريح البناء وكذلك الحصول على حوافز الاستثمار. يعد تكوين الشركة في ألمانيا عملية مباشرة ، ومع ذلك ، قد يجد بعض المستثمرين أن اللغة تشكل حاجزًا. في هذه الحالات ، نوصيك بالتواصل مع فريقنا الذي عمل مع المستثمرين الأجانب والذي يمكنه المساعدة في الاتصالات المطلوبة مع السلطات الألمانية المختلفة يمكننا العمل كجهة اتصال حتى تتمكن من بدء إجراءات تكوين الشركة بأكبر قدر ممكن من السلاسة. 

تكاليف تكوين شركة في ألمانيا

  1. رسوم تأسيس الشركة : تبلغ رسوم تأسيس الشركة لفتح كيان قانوني في ألمانيا حوالي 1800 يورو.
  2. تكاليف المكتب الافتراضي : تبلغ تكلفة حزمة المكتب الافتراضي حوالي 208 يورو شهريًا.
  3. تكاليف المحاسبة: الرسوم المحاسبية للشركات الألمانية تبدأ من 100 يورو شهريًا.
  4. رسوم التسجيل : تبلغ تكاليف التسجيل المعتادة لشركة GmbH في ألمانيا حوالي 400 يورو وسيتم تطبيق تكاليف أخرى ، مثل رسوم كاتب العدل.
  5. الحد الأدنى لرأس المال: الحد الأدنى لرأس مال الشركة ذات المسؤولية المحدودة هو 25000 يورو و 1،00 يورو لشركة Mini GmbH.

حوافز خاصة في ألمانيا

الإعانات والمنح والقروض المباشرة هي أمثلة على الحوافز الضريبية لممارسة الأعمال التجارية في ألمانيا. يمكن أيضًا تنفيذ برامج الاستثمار الخاصة على المستوى الفيدرالي أو الإقليمي ، ولهذا نوصي المستثمرين بالاتصال بنا قبل البدء في مشاريع جديدة. يمكننا مساعدة رواد الأعمال على إيجاد حلول مناسبة من حيث الحوافز الضريبية لنوع أعمالهم. تشتهر الدولة بتركيزها الخاص على مشاريع البحث والتطوير ، لكن مجالات الأعمال الأخرى مثل تلك المتعلقة بالطاقة المتجددة والإسكان الاجتماعي وزراعة الرعاية الصحية وتوظيف الأفراد العاطلين عن العمل لفترات طويلة يمكن أن تستفيد من مختلف المساعدات. 

 

الأسئلة المتداولة حول تأسيس الشركات في ألمانيا

يهتم العديد من المستثمرين الأجانب الراغبين في فتح شركة في ألمانيا بما تتضمنه إجراءات التسجيل وما يجب القيام به لبدء العمل في أقرب وقت ممكن. أجاب المتخصصون لدينا في تكوين الشركات في ألمانيا على بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا المتعلقة ببدء عمل تجاري في هذا البلد.

1. هل يمكن لغير المقيمين تأسيس شركة في ألمانيا؟
نعم ، يمكن لرجال الأعمال الأجانب فتح شركة في ألمانيا بشرط احترامهم لمتطلبات القانون التجاري.

2. هل يجب أن يكون مقر الشركة في ألمانيا؟
نعم ، يجب أن يكون للشركة عنوان مسجل في ألمانيا .

3. ما هي أنواع الشركات التي يمكنني فتحها في ألمانيا؟
هناك عدة أنواع من الشركات التي يمكنك فتحها في ألمانيا . هذه شركات ذات مسؤولية محدودة ، وهي أيضًا أشهر شركات المساهمة والشراكة العامة والمحدودة. يمكن للأفراد أيضًا بدء تشغيل تاجر وحيد في ألمانيا.

4. ما هو الحد الأدنى لرأس المال في ألمانيا؟
ستحتاج إلى 25000 يورو لبدء شركة ذات مسؤولية محدودة و 50.000 يورو لفتح شركة في ألمانيا كشركة مساهمة أو شراكة محدودة في ألمانيا.

5. ما هي الخطوات الأساسية لتأسيس شركة في ألمانيا؟
عليك أولاً حجز اسم شركة في السجل التجاري الألماني ، ثم صياغة المذكرة والنظام الأساسي وإيداع رأس المال المطلوب. بمجرد تقديم المستندات وتتلقى الشركة شهادة التأسيس ، يجب عليها التسجيل لأغراض الضرائب وللضمان الاجتماعي.

6. ما هي أهم المستندات المطلوبة لتأسيس شركة في ألمانيا؟
أهم الوثائق هي عقد التأسيس والنظام الأساسي. يمكن لمستشارينا في تسجيل الشركات في ألمانيا إعدادهم لك.

7. ما السرعة التي يمكنك من خلالها فتح شركة في ألمانيا؟
يستغرق استكمال إجراءات تسجيل الشركة حوالي أسبوعين.

8. هل أحتاج إلى تصاريح وتراخيص خاصة لفتح شركة في ألمانيا؟
اعتمادًا على نوع النشاط ، قد يُطلب منك التقدم للحصول على تراخيص خاصة معينة.

9. كيف يمكنني فتح حساب مصرفي في ألمانيا؟
من السهل جدًا فتح حساب مصرفي في ألمانيا عن طريق تحديد موعد مع ممثل. يجب أن يكون معك جواز سفر أو بطاقة هوية. لفتح حساب مصرفي للشركات ، يمكنك طلب خدمات خبرائنا الألمان.

10. ما هي الضرائب التي يجب أن أدفعها بعد تأسيس شركتي في ألمانيا؟
تُفرض الضرائب في ألمانيا على المستويات الفيدرالية والولائية والمحلية. أهم الضرائب هي ضريبة الدخل للأفراد وضريبة الشركات على الشركات. معدل الضريبة على الشركات في ألمانيا هو 15٪ ، ولكن يتم أيضًا تطبيق رسوم تضامن إضافية بنسبة 5.5٪.

نظرة عامة على الاقتصاد في ألمانيا

تتمتع ألمانيا بأحد أعلى الاقتصاديات في أوروبا وأيضًا في العالم. باعتبارها واحدة من أكبر الاقتصادات في جميع أنحاء العالم ، فهي تجذب العديد من المستثمرين الأجانب الذين يرغبون في بدء شركات جديدة . ألمانيا هي في الواقع واحدة من الوجهات المفضلة في العالم فيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي. علاوة على ذلك ، تعد ألمانيا ثاني أهم مصدر في العالم. تعتبر القوة العاملة أيضًا ميزة إضافية للمستثمرين الأجانب المستعدين لبدء شركة في ألمانيا ، خاصة وأن الموظفين يقدمون مساهمة مهمة في تطوير الأعمال. تعتبر جودة الحياة وعلاقات العمل المستقرة ذات أهمية كبيرة للموظفين في ألمانيا. ميزة أخرى هي أن نظام الضمان الاجتماعي منظم بشكل جيد للغاية.

التعليقات متوقفه

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد